Search Papers On This Blog. Just Write The Name Of The Course

Thursday 20 November 2014

))))Vu & Company(((( RE: ♥ bonfion.com♥ التحفة الربانية فى شرح الأربعين حديث النووية -38

جزاكم الله خيرا
 

Date: Thu, 20 Nov 2014 02:52:11 +0000
From: ahmed-chalabi@googlegroups.com
To: ahmed-chalabi@googlegroups.com
Subject: Black heart (cards) bonfion.comBlack heart (cards) التحفة الربانية فى شرح الأربعين حديث النووية -38

 
الحديث الثامن والثلاثون

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله تعالى قال :من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه )). رواه البخاري .

المفردات :
عادى : من المعاداة ضد الموالاة ، وفي رواية : (( من أهان ))
وليا : وهو العالم به ، المواظب على طاعته ، المخلص في عبادته .
آذنته بالحرب : أعلمته بأني محارب له .
عبدي : هذه الإضافة للتشريف .
يتقرب إلي : يطلب القرب مني ، وفي رواية : (( يتحبب إلى ))
بالنوافل : التطوعات من جميع أصناف العبادات .
كنت سمعه إلخ : المراد بهذا حفظ هذه المذكورات من أن تستعمل في معصية ، فلا يسمع ما لم يأذن له الشرع بسماعه ، ولا يبصر ما لم يأذن له في إبصاره ، ولا يمد يده إلى شيء لم يأذن له في مدها إليه ، ولا يسعى إلا فيما أذن الشرع في السعي إليه .
لأعطينه : ما سأل .
ولئن استعادني : بنون الوقاية وروي بباء موحدة تحتية , والأول أشهر .
لأعيذنه : مما يخاف .

يستفاد منه :
1-أن الله سبحانه وتعالى قدم الإعذار إلى كل من عادى وليا أنه قد آذنه بأنه محاربه بنفس المعاداة . ولا يدخل في ذلك ما تقتضيه الأحوال في بعض المرات من النزاع بين وليين لله تعلى في محاكمة أو خصومة راجعة لاستخراج حق غامض ، فإن هذا قد وقع بين كثير من أولياء الله عز وجل .
2-أن أداء الفرائض هو أحب الأعمال إلى الله تعالى ، وذلك لما فيها من إظهار عظمة الربوبية ، وذل العبودية .
3-أن النافلة إنما تقبل إذا أديت الفريضة ، لأنها لا تسمى نافلة إلا إذا قضيت الفريضة .
(39/1)

4-أن أولياء الله تعالى هم الذين يتقربون إليه بما يقربهم منه ، فظهر بذلك بطلان دعوى أن هناك طريقا إلى الولاية غير التقرب إلى الله تعالى بطاعاته التي شرعها .
5-أن من أتى بما وجب عليه ، وتقرب بالنوافل وفقه الله بحيث لا يسمع ما لم يأذن به الشرع ، ولا يبصر ما لم يأذن له في إبصاره ، ولا يمد يده إلى شيء لم يأذن له الشرع في مدها إليه ، ولا يسعى إلا فيما أذن له في السعي إليه . وهذا هو المراد بقوله : (( كنت سمعه إلخ )) لا ما يذكره الاتحادية و الحلولية . تعالى الله عن قولهم .
6-أن من كان بالمنزلة المذكورة صار مجاب الدعوة .
7-أن العبد ولو بلغ أعلى الدرجات لا ينقطع عن الطلب من ربه لما في ذلك من الخضوع له ، وإظهار العبودية .
(39/2)



--
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
مجموعة أحمد شلبى لتعلم اللغة الفرنسية وتبادل الرسائل: للأطلاع اضغط على التالى
http://www.ahmed-chalabi.com
للأشتراك في الجروب: أرسل رسالة فارغة على العنوان التالى من بريدك
ahmed-chalabi+subscribe@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك في الجروب: أرسل رسالة فارغة على العنوان التالى من بريدك
ahmed-chalabi+unsubscribe@googlegroups.com
بعدها ستصل رسالة للتأكيد على الإلغاء يرجى فتحها والضغط على الرابط الأول للتأكيد على إلغاء الاشتراك
وللراغبين فى احتراف اللغة الفرنسية فى وقت قياسى سواء كان
لسيدات المجتمع لتعليم أبنائهم اللغة الفرنسية او للهجرة او للسفر او لمنح وبرامج
TCF
يرجى الاتصال بـ أحمد شلبى استاذ اللغة الفرنسية
01118744488
---
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "رابطة أحمد شلبى للمصريين والعرب" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى ahmed-chalabi+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment